Monday, March 16, 2009

{ برامج أون لاين } محبوبتي جده جده حياتي

محبوبتي جده/ جده حياتي
مع الشكر للأخ / ابو يحى التلمسانى
لكن انا محبوبتى مكة المكرمه 


 

جدة حياتي

محبوبتي جده

الزواج في جده القديمه

الخطبه :

بخاء مكسوره يتم بعدها السعد والسرور لكل من أهل العروسين والباقي على الزوجن بحسن إدارتيهما لهذا المشروع وعادة تتولى نساء العائله بتعيين عروسة لإبنهم بعد قراءة لطلبات إبنهم من وصف ما " جسدي وفكري " وبدقة ملاحظة ومراقبة من قبل نسوة منتخبه من قبل أهل العريس بطريقة تسمى عند من يتقدم للوظيفه بالمقابله الشخصيه فيختبرن العروس من حيث " الطراقه  وسؤال الجيران والأقارب ، أو زميلات العروس في الكتاب آنذاك " .

وهكذا ينقلن الصوره للعريس فيعمل كل من العريسين الخيره فإن كانت بشرى خير أكمل السؤال عن العريس بنخبة من أهل العروس والسؤال عنه وعن أصحابه وقرنائه في " لبسه ، نظافته  ، مأكله ، مشربه ، خلقه ، تفاعله وطريقة حواره ، ... الخ " قراءةالفاتحة :

والد العروس يقرر القبول بعد أخذ موافقة إبنته على الزواج من العريس المتقدم نخبة من نسوة من أهله فإذا كان القبول بعد ما ذكر في مرحلة الخطبه يخبر مرسول أهل العريس بالقبول المبدأئي وعليهم التقدم في اليوم الفلاني لخطبة العروس بمرافقة ولي أمر العري وبعض من أهله إلى بيت العروس فيطلبون يدها على سنة الله ورسوله وعلى مذهب أهل المدينة الشافعي ويبدأون بالتفاوض على المهر والدبش ومراسم إجراءات حفلي العقد والزفاف " عند البعض " – وهي متطلبات مكلفة لا معنى لها مثل اليوم عربة المهر – وبعد الإتفاق تقرأ الفاتحة بنية القبول والإيجاب .

عقد القران :

يأتي ألعريس مشيا على الأقدام من بيته إلى بيت العروس وقد أصطحب معه أهله وذويه وصحبه والجسيس ومن أشهرهم آنذاك " البلاتيني " والمأذون ومن أشهرهم " يوسف قنديل ، بكر إدريس ، صالح عطيه ، عبد القادر عطيه ، أحمد مرزوقي ، الحضيري حسن عبد الفتاح " .

حفل الزفاف :

هناك فترة تعارف وتقريب النفس بين الزوجين - تفصل بين يومي عقد القران وحفل الزفاف – لا تستمر ولا تزيد لأكثر من شهر ونصف الشهر ، وفيها تتم خلالها الإستعدادات من قبل أهلي العروس والعريس تجهيز أثاث بيت الزوجيه .

ولم يكن يوم الحفل في قاعات أفراح وصالات كما هو عليه اليوم – كما لم يكن هناك متعهدي تأجير لوازم افراح – فكان أهل الحاره والجيران يشارك كل من بيته بمسند ودكاك وفرشة كإستعاره تعاد إلى أهلها مصحوبة بكلمة شكر ودعاء جزاكم اله خير وقد كانت مقدمه قبلها بدعاء أن يوفق العروسين .

القويم :

هي مهنة فخريه لا أجر لها أو عليها وجرت العاده إهداء القويم شيئا من الرفد بعد إنتهاء حفل الزفاف تقديرا لإشرافه على حفل الزفاف أو العقد _ الرفد هو مايقدمه الأهل والمقربون من هدايا ك كيس من الرز أو السكر أو صندوق شاي أو ما تيسر له مقدم الرفد " -  ومن أشهر القويمه آنذاك " حامد بحيري ، محمد حفني ، سليمان مقبول ، محمد سعيد بن فريج ، حمزه زيني ، عثمان حسين " وقد كانت وزارة الحج والخارجيه والمراسم الملكيه تستعين ببعض من هذه الأسماء في الحج والمناسبات الكبيره للإشراف على ترتيبات الطعام والمائده . والقويم عادة يتولى لإستلام الرفد وعلى سجل خاص يتولى بقيد إسم المرسل منه حتى يقوم بتحرير سند إيصال عبارة عن إرسال معشره " طبليه " فيها مما لذ وطاب من تجهيزات طباخ الولائم وعادة تشمل " الرز كـ  زربيان أو كبسة بخاري أو كابلي أو مديني ، مع السمبوسه أو البف أو البريك بنوعيه الحلو والمالح  وسلطه وطرشي ، وتطلي أو فني " الكاسترد " أو الشيشني أو فاكهة " والمهم أن قائمة الرفد يحتفظ بها العريس لرد الواجب في حين مناسبة لمقدم الرفد .

الزلباني :

الزلباني أو الطباخ ينصب في أحد الأزقه المداريه والقريبة من بيت أهل الحفل مكانا لتجهيز الوجبات والائم – والدعوات عادة حفل الغذاء ظهرا أو ليلا يوم الخميس عطلة الجميع آنذاك - .

الكوشه أو التختبوش :

هي عباره عن شيء مرتفع عن الأرض بما لا يزيد عن إرتفاع البرميل يفرش بالليانات ويزين ببعض الستاير ليظهر بمظهر يليق بقولهم مسرحا – ويقام أحدها بالشارع أمام بيت أهل الحفل للرجال وآخر بسطح البيت للنساء –ويتولى أحد المقربين أو القويم إدارة وتقديم الحفل - بالنسبة للرجال  - وللمنشد أو الجسيس دور رئيسي فيه وتستدعى فرقه موسيقيه ومطرب مغمورأو هاوي لإمتاع المدعوين بغناء من ألوان كانت معروفه مثل " اليمني ، أو المجرور ، الدانه ، البحري ، الخبيتي ، الصوت  ، الحدري ، ........ الخ " ويتوسط العريس جلساء من هم معتلين الكوشه موشحا بعقال القصب ويدعي بـ " عقال الفيصل " .

وبالنسبة لكوشة السطح عند النسوان عادة ما تقام في " ليلة الغمره " وهي ليلة تقام ثاني أيام الزفاف أو في نفس الليله حيث يزف العريس إلى عروسته مصطحبا معه النصاصات والزفافه – أشتهر منهن توحه ، جوهريه ، عتيبيه ، خميسه ، كاكا ، عمارة ، بيوميه ، شوق ، طيبه  ، ..... الخ "

ويسير العريس وعروسته وأمامه مجموعة من الأطفال من الذكور والإناث يحملون سلال الورد والمباخر والشموع والزفافه تردد :

عريسنا الغندور       .......... والعطر في خده

جابوا المشالح عجب .......... قاسوها جات قده

جابوا الملابس عجب .......... قاسوها جات قده

ويابيضة يابياض الؤلؤ ....... واللؤلؤ أشتكى من خده

راحت شكوته للقاضي  .......  والقاضي سافر من عنده

يجيبوا لك عقود في أوراق .... يابيضة سبيتي العشاق

يامورده الخدين يا مشمش ..... الحواجب سود والعيون تربش

ياهوه يابنات ...................... فين أقيل فين أبات

من المعسل أشرب ياوليد ....... يامال الشفا يابنات

وبصوت حدري تردد :

قالت الناس مالك سيد .... قلت العفو سيدي خافي

أتبع هواه على مايريد .... وأنا مع الهيس لي وافي

مشهور ياحبيب مشهور ... وأهل البلد كلها تدري

إنك حبيبي وتكج الراس .... يالهيس لي عالي القدر

ثم بصوت تتريب يزف العروسان بقولهم جماعي :

ويله ياأول صلاة على النبي يازكاتي

ويله يا أم العروسه الله يتمم هناكي

ويله الليله سعيده والحبايب معاكي 

 إلى آخره

ومع العريس تردد مجموعة فرقة الزفافه : 

ويلو عريسنا ويش دعيت في صلاتك

ويلو عريسنا جانا بدفعة وطيبه

ويله ياعمته ياجيده رحبي به

وهكذا يمضي العروسان في حفل بهيج مطوقين بصحبة الأهل والزفافة وهم على علم تام أنهم سيمضون أسبوعا كاملا في مخدعهم المؤثث حديثا ويدعى " الدبش "  لا يخرجون منه محتفا بهما من قبل أم العريس  وأبيه في بيت الأسره الكبير .

إلى اللقاء في موعد آخر نلتقي فيه عن جدة حياتي

مع التحية والتقدير

وليد شلبي


 

--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة
"برامج أون لاين".

لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
m35m@googlegroups.com

لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com.eg/group/m35m?hl=ar
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment